الاربعاء، ٢٢ فبراير، ٢٠١٧ 

العالم

زغُطة وينستون !

فرانك جاكوبز

وعلى الرغم من أن تشرشل كان متورطًا إلى حد كبير في إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط لدرجة دفعته للتباهي بأن الأردن كان من اختراعه، وعلى الرغم من ولعه المفرط بالشراب، فإن الجزء المتعلق بالزغطة مفبرك بالكامل.

 

 

يُحكى أن الكاتب جورج سايمينون أخبر زوجته ذات صباح، وأثناء تناوله وجبة الإفطار، أنه سيجلس لتأليف كتاب ذلك اليوم، فما كان من زوجته إلا أن ردت عليه قائلة: "حسنًا، ولكن ماذا عساك تفعل في الظهيرة؟"

 

وتمامًا مثلما كان سايمينون غزير الإنتاج ومتدفق الإبداع، كان وينستون تشرشل، غير أن الأخير لم يكن بذلك الوصف في مجال الكتابة وحسب، ففي السنوات الأخيرة لحكمه، كان تشرشل يتباهى بأنه ابتكر فكرة الانتداب البريطاني على إمارة شرق الأردن عام ١٩٢١، وهو أول وجود ملموس للمملكة الأردنية، "بجرة قلم أمسكه في ظهيرة يوم من أيام الآحاد في القاهرة".

 

لقد وصلت الحدود الفاصلة بين القوميات بمعناها الحديث إلى شبه الجزيرة العربية في وقت متأخر للغاية، حيث فرضت الإمبراطورية العثمانية هيمنتها على غالبية المناطق المستقرة في الشرق الأوسط، بما في ذلك سواحل البحر الأحمر وخليج الجزيرة العربية.

وتمامًا مثل سايمينون، فإن تشرشل لم يكن أبدًا ليعترض على تناول مزيد من الشراب. تقول بعض الروايات إن تلك الظهيرة تلت تناول وجبة غداء حافلة بالشراب. ونتيجة لذلك، اهتز القلم في يد وزير المستعمرات البريطاني، الأمر الذي دفع البعض إلى زعم أن ذلك الاهتزاز أفرز رسمًا حدوديًا متذبذبًا تجلى في الخط الحدودي المتعرج الذي يفصل بين الأردن والسعودية حتى يومنا هذا.جو بيرجيس - صحيفة نيويورك تايمز عند بداية خليج العقبة، ينطلق الخط الحدودي الفاصل بين الأردن والسعودية نحو الشمال الشرقي على هيئة ستة خطوط قصيرة مستقيمة نسبيًا تقيدت ببعضها البعض. غير أن الخط يبدو كما لو أنه ضل الطريق بعد ذلك.

 

ثم، وفي حركة مباغتة، ينحرف الخط بشكل مذهل، وبجرة قلم واحد ، إلى الشمال الغربي لمسافة تصل إلى ٩٠ ميلاً متجهًا نحو الحدود اللبنانية، ثم يستعيد الخط ثباته في نهاية الأمر، ويمتد لمسافة ١٣٠ ميلاً إلى الشمال الشرقي نحو الحدود العراقية فيما يشبه الخط المستقيم، ليتخلص من كل تلك التعرجات والمنعطفات.وهكذا، أصبح المثلث السعودي الناتج عن ذلك الرسم والملاصق للجانب الأردني واحدًا من أبرز ملامح خريطة منطقة الشرق الأوسط. فمن جهة، تبعد قمة المثلث نحو ٧٠ ميلاً عن العاصمة الأردنية عمَّان، ومن جهة أخرى، يمتد أحد الأضلاع لمسافة تصل إلى نحو ١٠٠ ميل، فيما يمثل أقصر مسافة ممكنة بين السعودية والقدس.

 

وبعيدًا عن المنطق الجيوسياسي الذي يغلف تلك الحقائق في عالمنا المعاصر، فإن رواية خيالية مثل هذه تعيد الفضل في رسم هذا الخط الحدودي غريب الشكل إلى معاقرة تشرشل للشمبانيا والبراندي والويسكي. وبالعودة إلى الوراء قليلاً، نرى أنه ما زال يشار إلى هذا الامتداد الحدودي بأسلوب لطيف على أنه نتاج "زُغطة وينستون" أو "عطسة تشرشل". أليس هذا حقًا أمرًا يثير السخرية؛ أن يكون جزء من حدود الدولة التي تحظر وتمنع تناول المشروبات الكحولية هو نتاج كتابة مبعثرة ثملة لشخص يدمن الشراب؟

 

وعلى الرغم من أن تشرشل كان متورطًا إلى حد كبير في إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط لدرجة دفعته للتباهي بأن الأردن كان من اختراعه، وعلى الرغم من ولعه المفرط بالشراب، فإن الجزء المتعلق بالزغطة مفبرك بالكامل.لكن ثمة ما يدفعنا لتصديق تلك الرواية، فقد اكتسب تشيرشل شهرة عارمة بكونه صاحب ذوق رفيع في الطعام والشراب. كما تستند الرواية إلى ما كان يعتري الحدود في تلك المنطقة من العالم من عشوائية فرضتها أياد أجنبية على هذه المنطقة في التاريخ الحديث.لقد وصلت الحدود الفاصلة بين القوميات بمعناها الحديث إلى شبه الجزيرة العربية في وقت متأخر للغاية، حيث فرضت الإمبراطورية العثمانية هيمنتها على غالبية المناطق المستقرة في الشرق الأوسط، بما في ذلك سواحل البحر الأحمر وخليج الجزيرة العربية. وتسلل المرسوم العثماني إلى قلب الجزيرة العربية التي كان يحكمها زعماء قبائل مشكوك في ولائهم للباب العالي. وهذا ما أضاف مزيدًا من الغموض على الحدود الفاصلة بين السواحل الخاضعة للهيمنة التركية وقلب الجزيرة العربية، وربما كان ذلك لصالح الجميع عندئذ.ففي بقاع يتناثر فيها السكان على مسافات بعيدة وتمر بها قبائل بدوية من حين لآخر، لم تكن هناك جدوى من رسم حدود واضحة، بل لم يكن هناك من يسعى لإيجادها في الأساس.

 

وتقدم خرائط الإمبراطورية العثمانية تفسيرًا للحدود التي تمتد بشكل لا إرادي على هيئة خطوط مذبذبة كحدود فاصلة، وبالتأكيد فإن خطًا حدوديًا سائلاً بهذا الشكل لا بد أن يكون مجرد سراب، لا سيما وأنه يمتد عبر الصحراء.غير أن المثير للاهتمام بشأن هذا الرسم العثماني التقريبي للحدود، وبغض النظر عن الاختلاف في كثافة الكمَّاشة العثمانية التي تعتمد على نوعية الخريطة التي تطالعها، هو تلك المناطق المترامية في شبه الجزيرة العربية التي لم تكن تخضع للهيمنة العثمانية.

 

ففي معظم الخرائط تمتد المناطق القبلية غير الخاضعة للسلطة العثمانية المركزية إلى الشمال بل وإلى أبعد مما تمتد إليه المملكة السعودية في الوقت الحاضر. وتصل تلك المناطق إلى ذروتها في نقطة تقع إلى الشمال الشرقي من دمشق، الأمر الذي يعني أن الجزيرة العربية الحرة تضمنت أجزاء واسعة من سوريا والأردن والعراق حاليًا، غير أنها مناطق خاوية تجمعت في منطقة قاحلة محدبة الشكل، فيما يعرف بصحراء سوريا.ولو كان قُدِّر للغوي ويليام شكسبير أن يعيش إلى ما بعد عام ١٩١٥، لقدم ذلك تفسيرًا للامتداد الشاسع للدولة السعودية الحديثة نحو الشمال. فقد كان شكسبير الآخر الذي لم يكن ليحلم بأن يحمل هذا الاسم، هذا الرجل البريطاني النشأة الهندي المولد، المستكشف بطبيعته، استغل عمله كعميل سياسي في الكويت منذ عام ١٩٠٩ ليوطد أواصر الصداقة بينه وبين ابن سعود.

 

وكان العاهل السعودي المنتظر وقتها أميرًا على منطقة نجد، إحدى المناطق الداخلية بشبه الجزيرة العربية. وكان شكسبير أول مسئول بريطاني تربطه علاقة بابن سعود، وأول غربي يخط بيده خريطة لوادي سرحان، وهو منخفض غني بالمياه يخدم طريق قوافل المسافرين يقع شرقي المنطقة الحدودية التي تسببت فيها زغطة وينستون. وكان شكسبير هو من حث ابن سعود على تقديم الدعم للبريطانيين في حملتهم ضد العثمانيين عام ١٩١٤ ، وهم من كانوا حلفاء للألمان أثناء الإعداد للحرب العالمية الأولى.وفي مطلع عام ١٩١٥ ، وأثناء معركة ضد قبيلة الرشيدي الموالية للعثمانيين، لقي شكسبير مصرعه وفصل رأسه عن جسده، وأخذت خوذته إلى المدينة كتذكار للعثمانيين. وأفسح موت شكسبير المجال أمام تي إي لورانس لتبدأ صفحة جديدة في تاريخ السياسة البريطانية تمثلت في تفضيل مملكة الشريف حسين بن علي في الحجاز على مملكة ابن سعود؛

 

قائد الثورة العربية وزعيم الدولة العربية المنتظرة. وعلى الرغم من أن العرب استطاعوا بمساعدة لورانس التغلب على العثمانيين بنجاح في نهاية المطاف، فقد أخفقوا في الحصول على الأرض التي وُعدوا بها، وهي دولة عربية متحدة تمتد من حلب شمالاً إلى عُمان جنوبًا. وضمنت اتفاقية سايكس- بيكو التي تم التوقيع عليها سرًا في عام ١٩١٦ عدم حدوث ذلك. فقد قضت بتقسيم منطقة الهلال الخصيب إلى الانتدابين الفرنسي (وشمل لبنان وسوريا)، والبريطاني(وشمل فلسطين والعراق). وتمت زراعة المملكة الهاشمية في كل من سوريا والعراق والأردن.

 

وطارد الفرنسيون فيصل بن الحسين، ابن الشريف حسين بن علي أمير الحجاز، حتى خرج من سوريا عام ١٩٢١ ونصبه البريطانيون ملكًا على العراق بعد ذلك التاريخ بعام واحد حتى استسلمت المملكة الهاشمية تحت وطأة الانقلاب العسكري الذي جرى في عام ١٩٥٨.أما الأسرة الهاشمية الوحيدة التي بقيت فهي ما زالت تحكم الأردن حتى الآن، البلد الذي خرج إلى حيز الوجود عن طريق الصدفة. وكان فيصل بن الحسين في طريقه لنجدة أخيه عبد الله في سوريا، عندما ناشده وينستون تشرشل التراجع عن موقفه ملوحًا بعصا التعرض لهزيمة نكراء على يد الفرنسيين وبجزرة تشييد مملكة أخيه عبد الله.

 

وعلى الرغم من أن العرب استطاعوا بمساعدة لورانس التغلب على العثمانيين بنجاح في نهاية المطاف، فقد أخفقوا في الحصول على الأرض التي وُعدوا بها، وهي دولة عربية متحدة تمتد من حلب شمالاً إلى عُمان جنوبًا. وضمنت اتفاقية سايكس- بيكو التي تم التوقيع عليها سرًا في عام ١٩١٦ عدم حدوث ذلك

لقد أدرك البريطانيون أن القيمة الرئيسية لمنطقة شرق الأردن تتمثل قي استخدامها كمنطقة عبور بين فلسطين والعراق، وجزء من ممر هوائي (في ذلك الوقت عندما كانت رحلات الطيران قصيرة نسبيًا وتحتاج إلى التزود بالوقود مرات عدة) بين بريطانيا والهند.وأصبح لزامًا على بريطانيا البحث عن تسوية حدودية مع ابن سعود بسبب التجاوزات والغارات التي يشنها الوهابيون من وقت لآخر، حيث تمكنوا من احتلال منطقة الجوف عند الطرف الجنوبي لوادي سرحان.

 

وفي الوقت الذي أصر البريطانيون على خط حدودي واضح وثابت، اقترح ابن سعود خطًا آخر أكثر مرونة يتماشى مع تحركات الأجيال والتنقلات الموسمية للقبائل. كان ذلك اتجاهًا مثيرًا للاهتمام، غير أن بريطانيا لم تكن حريصة على أن تتبناه. وأفضل ما توصلت إليه هو إقامة دولة عازلة تغطي وادي سرحان، يكون فيها التأثير لإمارة شرق الأردن شمالاً وللوهابيين جنوبًا.وفي النهاية، عُرض وادي سرحان على ابن سعود ليكون جزءًا من صفقة بالغة التعقيد اقتضت بالأساس تعويضه عن استيلاء البريطانيين على خليج العقبة. وفي نوفمبر من عام ١٩٢٥، نصت اتفاقية (حدا) على إيجاد خط حدودي لا يختلف كثيرًا عن ذلك الموجود حاليًا؛ وأصبح وادي سرحان جزءًا من نجد، وأصبحت العقبة إمارة شرق الأردن.

 

واضطر ابن سعود إلى التخلي عن مطالبته بممر إلى سوريا، غير أنه حصل على حق العبور من خلاله دون مقابل. وخسرت بريطانيا الحجاز ولكنها استبقت ميناء بحريًا لإمارة شرق الأردن ومنعت التوغل الوهابي من الوصول إلى فلسطين ومصر. أما بالنسبة للعقبة، فقد وافق ابن سعود على استمرار الوضع كما هو لا أن يتم ضم المنطقة.وأسدل الستار على آخر فصل من فصول تلك الرواية الغريبة لنشأة السعودية والأردن في عام ١٩٦٥، عندما قامت الدولتان بتسوية كافة المسائل العالقة بينهما عن طريق مبادلة الأراضي. فقد قامت السعودية بمنح الأردن ٢٣٠٠ ميلاً مربعًا، بينما منحت الأردن نحو ٢٧٠٠ ميلاً للسعودية. وعلى الرغم من كونها صفقة خاسرة بالنسبة للأردن، لكن الأخيرة فازت بأحد عشر ميلاً إضافيًا جنوبي العقبة.يمكن لتشرشل أن يرقد بسلام، فما زالت المنطقة الناجمة عن زغطته الشهيرة سليمة لم يمسها سوء (حتى وإن لم يكن قد رسمها في الأساس)، ومن عساه يرغب في الحصول على ٤٠٠ ميل مربع من رمال الصحراء على أية حال؟

فرانك جاكوبز هو مؤلف و مدون مقيم في لندن. يكتب عن فن رسم الخرائط، ولكن فقط الأجزاء المثيرة للاهتمام.

أقرأ المزيد لـ:  فرانك جاكوبز

 

شارك

 

 

أضف تعليق

يرجى العلم بأن بياناتك الشخصية لن يمكن تقاسمها أو الكشف عنها لأي طرف ثالث، وسيتم الحفاظ على سريتها

 

 

تعليقات القراء
التعليقات التي تظهر هنا والآراء الواردة بها تعبر عن رأى كاتبها الشخصى وهي لا تمثل رأي ميدان مصر

أحمد جميل

Dec 25 2012 5:33:23:287AM

مقال ممتاز.
نرجو الاهتمام بمثل تلك المواضيع والتي تتناول البعد التاريخي للحركة الوهابية ونظيرتها - أو بتعبير أدق - وليدتهاالحركات السلفية المختلفة بدول الوطن العربي حتى يتكشف للقارئ مالم يكن متكشفاً له من قبل وأن الأمر كله بدايةً كان مجرد صفقات ذات أصل سياسي ليس للدين فيها من نصيب.

رأي الجريدة

رسالة مفتوحة إلى دكتور محمد البرادعي

أنا أكنّ لك أقصى درجات الاحترام والتقدير. ولا يمكننا أبداً أن ننسى أن شجاعتك وبصيرتك كانتا وراء المطالبة بالتغيير والتحول إلى الديمقراطية خلال الأعوام...   قراءة المزيد

الدستور

فالدستور ليس مجرد وثيقة تضمن تساوينا كمواطنين أمام حاكم يحكمنا وفق قواعد محددة لا وفق أهوائه، بل هو مرآة الآمال، وعنوان القيم، وانعكاس للمستقبل الذي نحلم...   قراءة المزيد

المزيد

مش فاهم؟

مش فاهم؟

"مش فاهم؟" هو عدد من رسوم الكاريكاتير تم صياغتها في إطار كوميدي بهدف إثارة تساؤل محدد يشير الي وجود تناقض واضح أو تضارب في المصالح أو شيء غير صحيح، و لكن...  قراءة المزيد

المزيد

استطلاعات رأى

حذف كلمة مدنية من الدستور سيؤدي الي قيام
 دولة عسكرية
 دولة دينية
 دولة مدنية
 لا أهتم
هل تؤيد اقامة مباريات كرة القدم بجمهور ؟
 نعم
 لا
 لا أهتم