الخميس، ٢٧ ابريل، ٢٠١٧ 
جيفري د. ساكس

جيفري د. ساكس هو مدير معهد الأرض ، و أستاذ كويتيليت للتنمية المستدامة ، وأستاذ السياسات الصحية والإدارة في جامعة كولومبيا. وهو أيضا المستشار الخاص للأمين العام للأمم  المتحدة  بان كي مون. في الفترة من ٢٠٠٢ إلى ٢٠٠٦ ، كان مديرا لمشروع الألفية للأمم المتحدة والمستشار الخاص لكوفي عنان الأمين العام بشأن الأهداف الإنمائية للألفية ، والأهداف المتفق عليها دوليا للحد من الفقر المدقع والمرض والجوع بحلول عام ٢٠١٥.

ساكس هو ايضا الرئيس والمؤسس المشارك لتحالف وعد الألفية ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى القضاء على الفقر المدقع في العالم. و يعتبر من رواد المستشاريين الاقتصاديين الدوليين من أبناء جيله. لأكثر من ٢٠ عاما وكان البروفسور ساكس في طليعة التحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية ، وتخفيف حدة الفقر ، والعولمة المستنيرة ، وتعزيز السياسات الرامية إلى مساعدة جميع أنحاء العالم للاستفادة من توسيع الفرص الاقتصادية والرفاهية. وهو أيضا واحد من الأصوات الرائدة في مجال الجمع بين التنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية ، و في موقعة كمديرا لمعهد الأرض يبذل جهود واسعة النطاق  للتخفيف من حدة تغير المناخ الناتج عن فعل الإنسان.

في عام ٢٠٠٤ وعام ٢٠٠٥ كان اسمه بين القادة المائة الأكثر نفوذا في العالم من قبل مجلة تايم ، وحصل على جائزة بادما بوشان ، وهو وسام الشرف الرفيع الذي منحته له الحكومة الهندية في عام ٢٠٠٧. ساكس يحاضر باستمرار في جميع أنحاء العالم ، وكان عام ٢٠٠٧ محاضر ريث بي بي سي. كما انه هو أول  من شغل منصب أستاذ الدراسات علي الفقر ، في مركز لدراسات الفقر والتنمية ، جامعة مالايا.

وهو مؤلف لمئات المقالات العلمية والكثير من الكتب ، بما في ذلك "الثروة المشتركة   : اقتصاد لكوكب مزدحم"  و"نهاية الفقر". ساكس وهو عضو في معهد الطب ، وهو باحث مشارك في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية.

وقد حصل ساكس على العديد من الدرجات الفخرية ، وكان آخرها من جامعة كراكوف للاقتصاد ، كلية يوريسنس ، وكلية ويتمان ، و كلية الطب جبل سيناء، جامعة ولاية أوهايو ويسليان ، وكلية ترينيتي في دبلن ، وكلية المحيط الأطلسي ، وجامعة جنوب ميثوديست. قبل انضمامه إلى جامعة كولومبيا ، أمضى ساكس أكثر من عشرين عاما في جامعة هارفارد ، وكان آخرها منصب مدير مركز التنمية الدولية.

ولد ساكس في مدينة ديترويت بولاية ميشيجان ، بالولايات المتحدة ،و حصل على درجات البكالوريوس ،و الماجستير ، والدكتوراه من جامعة هارفارد.


الإقتصاد

شباب عربي لا يهدأسنوات عديدة من الحكم الفاسد و المستبد، ومجتمعات متزايدة الاطلاع والقدرة على التواصل الرقمي،وارتفاع أسعار الغذاء العالمية إلى عنان السماء يكمن كل هذا وراء الإضطرابات في الشرق الأوسط

رأي الجريدة

رسالة مفتوحة إلى دكتور محمد البرادعي

أنا أكنّ لك أقصى درجات الاحترام والتقدير. ولا يمكننا أبداً أن ننسى أن شجاعتك وبصيرتك كانتا وراء المطالبة بالتغيير والتحول إلى الديمقراطية خلال الأعوام...  قراة المزيد

الدستور

فالدستور ليس مجرد وثيقة تضمن تساوينا كمواطنين أمام حاكم يحكمنا وفق قواعد محددة لا وفق أهوائه، بل هو مرآة الآمال، وعنوان القيم، وانعكاس للمستقبل الذي نحلم...  قراة المزيد

المزيد

مش فاهم؟

مش فاهم؟

"مش فاهم؟" هو عدد من رسوم الكاريكاتير تم صياغتها في إطار كوميدي بهدف إثارة تساؤل محدد يشير الي وجود تناقض واضح أو تضارب في المصالح أو شيء غير صحيح، و لكن...  قراة المزيد

المزيد
تابع ميدان مصر على